Monday, April 8, 2013

Notes from the undeground


"لم أستطع أن أصبح أي شيء، لم أستطع أن أصبح حتى شريراً. لا خبيثاً ولا طيباً، لا دنيئاً ولا شريفاً لا بطلاً ولا حشرة. وأنا اليوم في هذا الركن الصغير، أختم حياتي، محاولاً أن أواسي نفسي بعزاء لا طائل فيه، قائلاً ان الرجل الذكي لا يفلح قط في أن يصبح شيئاً، وأن الغبي وحده يصل الى ذلك. نعم، وا أسفاه! ان انسان القرن التاسع عشر يجب أن لا تكون له عزيمة، ان انسان القرن التاسع العشر مكره على أن لا يكون له طبع قوي. أما الانسان الذي له شيء من ذلك، أما الانسان الفعّال، فهو في جوهره محدود لا قيمة له." 

 ـ ـ ـ 

ذلك أنه لا بد للمرء حتى يستطيع أن يعمل وينشط، لا بد له من أن يصل أولاً الى طمأنينة تامة، وأن لا يحتفظ بأي شك. ولكن أنّى لي أن أصل الى طمأنينة الفكر هذه؟ أين عساني أجد المبادئ الأساسية التي أستطيع أن أبني عليها؟ أين هي قاعدتي؟ أين أستطيع أن أنشدها ومن أين آتي بها؟


ـ ـ ـ

آه يا سادتي! لعلني لا أعد نفسي على جانب عظيم من الذكاء الخارق الا لأنني طوال حياتي لم أستطع أن أبدأ شيئاً ولا أنهي شيئاً. فما أنا اذن الا ثرثار لا يؤذي، انسان ثقيل مكدر، مثلنا جميعاً. ولكن ما حيلتي أيها السادة اذا كان القدر الوحيد الذي كتب على كل انسان ذكي هو أن يثرثر، أي أن يصب ماء في غربال !




-مقتطفات من نص (في قبوي) لدوستويفسكي 
ترجمة سامي الدروبي. 

2 comments:

  1. لول اصبت بالذهول "طقتني البوهه" طارق شفيه !!!!! اشوه مقتطفات




    فما أنا اذن الا ثرثار لا يؤذي، انسان ثقيل مكدر

    ^
    ^
    ^
    وايد تشبهني الجملة

    ReplyDelete
    Replies
    1. هي مقتطفات ولكنها فضحتني

      Delete

تعليقات